باع مصنعو السيارة الشمسية التي تبلغ قيمتها 26 ألف دولار ، والتي تدعي أنها خالية من الشحن ، الشحنة الأولى من هذه السيارات في غضون 24 ساعة.
وصفت شركة أبترا الناشئة التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها سيارتها ذات الثلاث عجلات بأنها "أول مركبة كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية غير قابلة لإعادة الشحن في العالم" ويبلغ مداها حوالي 1600 كيلومتر ، وفقًا لصحيفة إندبندنت. وقالت الشركة على موقعها على الإنترنت: "استخدمت Aptera التطورات الثورية في الهياكل خفيفة الوزن والديناميكا الهوائية المدمجة والتبريد وعلوم المواد وعمليات التصنيع لبناء السيارة الأكثر كفاءة التي تم تسليمها للعملاء على الإطلاق". لا يلزم شحن كل سيارة من طراز Aptera "ويمتصون الكثير من ضوء الشمس بحيث يمكنهم في معظم المناطق السفر أكثر من 17000 كيلومتر في السنة."
ينتج عن الشكل غير العادي للسيارة و "الدمعة" أكبر قدر من الكفاءة الديناميكية الهوائية بحيث تكون هناك حاجة إلى طاقة أقل لتحريكها.
لا توجد حاليًا سيارات كهربائية منتجة بكميات كبيرة في السوق يصل مداها إلى أكثر من 825 كم. ومع ذلك ، يقال أن هناك قيودًا على المطالبة بالمدى الطويل لـ Aptra وافتقارها إلى الشحن. لا تستطيع الخلايا الشمسية التي تغطي جسم السيارة سوى امتصاص طاقة شمسية كافية للسفر 60 كيلومترًا في اليوم ، وحتى هذه الكمية تتطلب هواءً مشمسًا مثل كاليفورنيا.
قال ستيف فامبيرو ، الشريك المؤسس لشركة Aptera: "لا يبدو أن 60 كيلومتراً كثيراً ، لكن الأمر يشبه إيقاف السيارة وتعبئتها بأعجوبة بغالونين من الغاز بين عشية وضحاها". هذا يعني أنه يمكنك إيقاف سيارتك في العمل أو في أي مكان آخر ، وعند العودة ، ستخزن طاقة أكبر مما كانت عليه عندما غادرت. يتم شحنها بدون دفع ويمكنك قيادتها كل يوم. "أعتقد أن الناس يحبون هذا النوع من الحرية".
تحتوي السيارة على مخرج 110 فولت يسمح بالشحن اليدوي ويمكن توصيله بمقبس عادي. مع ليلة واحدة من الشحن مثل هذا ، يمكن للسيارة السفر 235 كم.
في المقام الأول ، تم توفير 330 وحدة فقط من هذه الدراجة ثلاثية العجلات المستقبلية ومن المقرر أن يبدأ تسليمها في عام 2021.