ماريوس تانجبي
يرى بعض الخبراء أن وقود الهيدروجين هو مستقبل صناعة السيارات العالمية. تخطط BMW أيضًا لإطلاق أول منتج تجاري للهيدروجين في المستقبل القريب.
وقال ماريوس تانجبي المتحدث باسم جزر الباهاما لراديو فاردا "مستقبل مركبات الهيدروجين على راديو فاردا".
"القدرة على اختيار المحرك مهمة جدًا لمجموعة BMW. هذا يعني أنه في المستقبل سيكون لدينا مجموعة متنوعة من المحركات في شركتنا. "بامو ستستخدم كل شيء من محركات الاحتراق الداخلي إلى المحركات الهجينة والكهربائية والهيدروجينية في سياراتها المستقبلية."
تخطط الشركة الألمانية لكهربة نصف سياراتها بحلول عام 2025. بالطبع ، ستواصل مجموعة السيارات هذه ، التي تضم أيضًا ميني ورولز رويس ، تطوير محركات الاحتراق الداخلي ، وستنتج أيضًا محركات بنزين وديزل جديدة من خلال زيادة الكفاءة وتقليل التلوث.
يشرح متحدث باسم بامو:
في عام 2022 ، ستدخل النماذج الأولية لمركباتنا الهيدروجينية إلى السوق ، وفي عام 2025 ، سيتم تسويق هذا المنتج.
في ذلك العام ، نعتقد أن السوق جاهز لمثل هذه المنتجات. سيكون أساس أول مركبة هيدروجينية تجارية لشركة BMW هو X5.
هذه السيارة لديها القدرة على السفر 700 كم مرة واحدة للتزود بالوقود من الهيدروجين.
يقول ماريوس تانجبي: "مزايا المركبات التي تعمل بالهيدروجين على تلك الكهربائية".
ميزة هذه السيارة على السيارات الكهربائية التي تستخدم البطاريات هي أنها تزود بالوقود بشكل أسرع. يستغرق إعادة التزود بالوقود أربع دقائق ، بينما نحتاج إلى مزيد من الوقت لشحن البطاريات في السيارات الكهربائية.
تستخدم هذه السيارة طريقة خلايا الوقود ، والتي نعمل على تطويرها بالتعاون مع Toyota.
في هذه الطريقة ، يتم إنتاج مزيج من الهيدروجين والأكسجين في خلية الوقود والكهرباء والماء. يتم استخدام الكهرباء المتولدة في المحركات الكهربائية للسيارة.
هذه السيارة هي خطوتنا الأولى في تسويق سيارات الهيدروجين وما زلت لا أستطيع أن أعطيك معلومات عن سعر هذه السيارة
قبل BMW ، بدأت تويوتا في تسويق مركبات الهيدروجين.
سيارة تويوتا الهيدروجين بخزان الهيدروجين الكامل قادرة على 502 كم. قوة المحرك الكهربائي لهذه السيارة 152 حصان.
في هذه السيارة ، ينتقل الهيدروجين المخزن في خزانات بضغط 70 ميجا باسكال (700 ضعف ضغط الهواء) إلى وحدة خلايا الوقود. في هذه الوحدة ، يتم خلط الهيدروجين مع الأكسجين الموجود في الهواء ونتيجة هذا التفاعل هي إنتاج الماء والكهرباء.
يستخدم المحرك الكهربائي الكهرباء لتحريك السيارة ويخرج الماء من عادم السيارة. عندما تضغط على دواسة الوقود لهذه السيارة في مكانها ، إذا قمت بإمساك الزجاج أمام عادم السيارة ، فسوف تمتلئ بالماء بعد فترة.
تنتقل العديد من الشركات الآن إلى السيارات الكهربائية. لكن هذه السيارات الجديدة لها نقاد أيضًا. يقول النقاد إن السيارات ليست نظيفة كما هو معلن ، لأن الوقود الأحفوري لا يزال يستخدم لتوليد الكهرباء. من ناحية أخرى ، يمكن أن تصبح بطاريات هذه السيارات نفسها عاملاً من عوامل التلوث البيئي ، فهذه السيارات لا تزال باهظة الثمن ويمكن أن تضع الكثير من الضغط على النظام الكهربائي للمدينة إذا تم استخدامها بأعداد كبيرة.
ينتقد النقاد أيضًا وقت الرحلة القصيرة والطويلة لشحن السيارات الكهربائية. لا تعد مشكلة الأميال المنخفضة والتخزين والشحن وارتفاع سعر السيارات الكهربائية خيارات جذابة للغاية في الوقت الحالي. هذا هو السبب في أن سيارات الهيدروجين أكثر حظًا في المستقبل.
الهيدروجين هو أحد أكثر العناصر وفرة في الطبيعة. ينتج عن حرق الهيدروجين أيضًا الماء فقط. حتى الآن ، جيد جدًا ، لكن في الممارسة العملية لا يزال هناك الكثير من المشاكل. ترتبط أهم القضايا بإنتاج وتخزين الهيدروجين. الطريقة الأكثر شيوعًا لتحضير الهيدروجين هي أخذ الهيدروجين من الماء أو الوقود الأحفوري مثل الغاز الطبيعي.
لكن التحدي يكمن في تخزين الهيدروجين. يغلي الهيدروجين عند درجة حرارة أقل من 252 درجة مئوية عند ضغط مستوى سطح البحر. لذا فإن تسييل الهيدروجين معقد ومكلف للغاية. للضغط أيضًا تقنية معقدة للغاية. إحدى الطرق العملية هي تخزين الهيدروجين بواسطة الهيدريد. أعطت هذه الطريقة الكثير من الأمل للمهندسين لاستخدامها في السيارات المستقبلية.